كيفية استخدام نظام الفصول الافتراضية بشكل احترافي

 

عزيزي مستخدم نظام الفصول الافتراضية (CENTRA ) لتجنب مشاكل الاستخدام الخاطئ للنظام لابد من التأكد من:

1-     وجود اتصال بالانترنت بسرعة كافيه لا تقل عن 512 ميجا بايت

2-     تحميل أخر تحديثات برنامج الفيروسات الموجود لدى المستخدم و التأكد من عدم وجود أي فيروس على الجهاز المستخدم في إلقاء المحاضرة.

3-     استخدام متصفح الانترنت (إنترنت إكسبلورر) و يفضل في حال ويندوز 7 استخدام (Google Chrome).

4-     تحميل برنامج الجافا بآخر إصدار له موجود على موقع www.Java.com

5-     تحميل برنامج مشغل السنترا (Centra Client  ) من خلال موقع عمادة التعليم عن بعد أو من برامج للتحميل داخل موقع (CENTRA ) حيث يمكن للمستخدم بعد إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور بشكل صحيح :

·         يمكن تحميله من القائمة الجانبية الظاهرة على الشاشة

·         فحص النظام لدى المستخدم بالضغط على System check  من الشريط الأسود أعلى صفحة (CENTRA ) والتأكد من إتمام الفحص بشكل سليم .

6-     اختبار إمكانية دخول المحاضرة بشكل سليم قبل موعد بدايتها بفترة كافيه ( 15 دقيقه ) كي يتمكن المسئول عن المساندة وحل أي مشكله قد تعيق عضو هيئة التدريس من استخدام النظام.

 

بعض الحلول للصعوبات التي تواجه عضو هيئة التدريس:

1-     إظهار رسالة خطأ عند نشر المحاضرة :

الحل : لابد أن يتبع عضو هيئة التدريس الترتيب التالي في نشر المحاضرة بعد الانتهاء من تسجيلها:

·         بعد الدخول إلى المحاضرة يتأكد من بدء عملية التسجيل بالضغط على زر البداية ( Begin ) لبداية التسجيل.  

·         عند نهاية المحاضرة يتم الضغط على زر النهاية ( End  ) لإنهاء التسجيل .

·         يتأكد من إغلاق شاشة المحادثة Text chat و شاشات المشاركة الموجودة سواء لملفات عروض مستخدمة أو لصفحات الانترنت (  App share //  web safari)

·         من قائمة ملف ( File ) نختار الأمر خروج ( Exit  ) فتظهر لنا رسالة نختار منها Publish Now  ثم تظهر شاشة صغيرة للتأكيد نضغط على ( Ok  ).

·         ممكن أن يظهر بعد الخطوة السابقة شاشة التحميل وبعد أن تنتهي تظهر رسالة Recording Published و هكذا يكون النشر تم بشكل سليم تماما.

·         يمكن أن تظهر رسالة  Error while publishing بدلا من الرسالة السابقة و هنا يكون النشر قد تم ولكن هناك خطا لعدم إتباع الخطوات السابقة بشكل سليم.

 

 2-     عدم إمكانية الطلاب من رؤية الملفات عند استخدام المدرس ( Appshare  ) في عرض الملفات الموجودة لديه .

الحل : استخدام الأجندة حيث يكون الاتصال ضعيف من ناحية المدرس و يمكنه التغلب على هذا بإضافة الملف داخل الأجندة بدلا من استخدام (Appshare  ) حيث يقل معدل استخدام سرعة الانترنت في حال استخدام الأجندة .

 

بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب و حلولها :

1-     مشكلة عدم الدخول على المحاضرات بعد الضغط على كلمة حضور ( Attend ) ولا تتم عملية التحميل بشكل صحيح.

الحل : تحميل آخر إصدار من برنامج الجافا من موقع www.java.com

 

2-     بعد الضغط على حضور ( Attend ) ترجع لصفحة الجدول بدلا من تحميل البرنامج.

الحل : تظهر هذه المشكلة عند استخدام متصفح مثل الفايرفوكس أو ويندوز فيستا و تتغلب على المشكلة باستخدام  متصفح (Google Chrome  ) وينصح باستخدامه فقط إذا واجهت مشكلة, حيث يفضل عند حضور محاضرات السنترا في التصفح متصفح الانترنت العادي ( Internet Explorer 7  )

           

3-     بالرغم من تحميل الجافا و برنامج Centra Client  إلا أن الطالب لا يستطيع حضور المحاضرات 

الحل : تكون هناك مشكله فى أحد البرنامجين و يتطلب إزالتهم و إعادة تحميلهم مره أخرى بالترتيب برنامج الجافا أولا ثم برنامج Centra Client  .

 

4-     مشكلة الخروج المفاجئ من المحاضرة .

الحل : يحدث هذا بسبب عدم ثبات الاتصال بالإنترنت حيث يتطلب نظام السنترا تفاعل مباشر مستمر أي انه يحتاج إلى اتصال مستمر بنفس السرعة وهناك بعض شركات الانترنت تم بالفعل إخبارهم بوجود مشاكل في خدمة DSL المقدمة لديهم و يفضل إذا تكرر حدوث هذا الموقف أن يقوم بتغيير الاشتراك الخاص به إلى شركه أخرى و بسرعة لا تقل عن 512k  و بإمكانه مناقشة المشكلة مع زملاؤه في المحاضرات ممن لا يحدث لديهم هذه المشكلة و معرفة نوع الاشتراك لديهم.

 

5-     صوت المدرس يصل إما متقطع أو متأخر.

الحل :  التأكد من سرعة الانترنت والاتصال المباشر حيث سيتم وصول الصوت بشكل متأخر أو متقطع بسبب الاتصال الضعيف مثلا أقل من 512KB وفي حال التأكد ستكون المشكلة في الكمبيوتر المستخدم حيث يوجد  بعض أنواع الفيروسات التي تؤثر على سرعة الانترنت.

 

6-     عدم إمكانية الطلاب من سماع صوت المدرس نهائيا.

الحل : على مدرس المادة أن يقوم بفحص المايكرفون الخاص به و التأكد من انه يعمل بشكل سليم  قبل الدخول للنظام وفى حاله التأكد بأن المايكرفون يعمل بشكل سليم والمشكلة لازالت قائمة فعلى عضو هيئة التدريس تسجيل الخروج من المحاضرة ومن ثم يعاود الدخول مره أخرى.

 

7-     إمكانية الدخول على نظام EMES و ODUS و عدم إمكانية هذا على نظام CENTRA .

الحل: بالنسبة لنظام (EMES ): التأكد من دخولك على نظام الأودس مع عمادة تقنية المعلومات حيث يمكن للطالب  تغيير كلمة المرور بنظام ODUS  ولا يتم التغيير. وللعلم فإن كلمة المرور موحدة للنظامين ويتم تغييرها تلقائيا في نظام EMES

أما بالنسبة لنظام (CENTRA ): فهو يعتمد كلمة مرور خاصة به فقط و هي رقم الهوية بدون أول رقم على اليسار و ليس للطالب صلاحية تغيير هذا.

 

مع تحيات فريق الدعم الفني ... وننصح بزيارة موقع عمادة التعليم عن بعد لتحميل الأنظمة أو أي تحديثات

وفي حال مواجهة أي مشاكل اخرى يسرنا التواصل على التحويلات حسب الاقسام على الربط التالي